فيديو
..المزيد
صندوق النفقة والشرطة يوقعان مذكرة تفاهم لتفعيل التعاون المشترك لتعزيز مبدأ الشراكة والشفافية والنزاهة

رام الله -دائرة الاعلام: 29/12/2013

وقع صندوق النفقة الفلسطيني والشرطة الأحد الموافق29/12/2013 في مقر الشرطة برام الله على مذكرة تفاهم لتفعيل التعاون المشترك فيما بينهما ولتعزيز مبدأ الشراكة والشفافية والنزاهة في العمل المؤسسي لخدمة الوطن والمواطن وحفاظاً على المال العام، ووقع الاتفاقية عن الجانبين المستشار القانوني للشرطة المقدم خالد السباتين ومدير عام صندوق النفقة الفلسطيني الأستاذة فاطمة المؤقت.

فاطمة المؤقت مدير عام صندوق النفقة قالت بأن هذه المذكرة تعتبر بمثابة باكورة مأسسة العلاقة بين صندوق النفقة والشرطة لضمان تنفيذ الأحكام المتعذرة وضمان المساءلة القانونية للفارين من العدالة، مشيرة إلى أن هذه المذكرة تأتي ضمن سلسلة من المذكرات التي يعمل الصندوق على إبرامها مع الشرطة وعدد من المؤسسات الشريكة ضمن برنامج ممول من UNDP لضمان إجراءات مؤسساتية مهنية واضحة ومحددة لتحصيل الأموال التي يقوم الصندوق بدفعها للنساء والأطفال وكبار السن المتعذر عليهم تنفيذ أحكام النفقة الصادرة من المحاكم المختصة لتمكينهم وحمايتهم من العوز.

وأكدت بأن ديمومة الصندوق ترتبط ارتباطاً وثيقاً باسترداد أمواله من المحكوم عليهم الفارين من وجه العدالة ومن مسؤولياتهم تجاه أسرهم، لا بد من تضافر الجهود، خاصة وأن الصندوق يتولى بحكم القانون دفع المبالغ المحكوم بها لكل من يصدر له حكم نفقة بجميع أنواعها من المحكمة المختصة مكتسب الدرجة القطعية ومتعذر تنفيذه، على المحكوم لهم/ ن أيا كانت مكان الإقامة سواء في الضفة الغربية وقطاع غزة أو في القدس المحتلة وحتى في الشتات. فالصندوق يعتبر تجربة عربية رائدة على المستوى العربي، والذي يؤكد على التزامات دولة فلسطين بالمواثيق والمعاهدات الدولية.

السباتين المستشار القانوني للشرطة قال بأن توقيع هذه المذكرة جاء بناءً على تعليمات مدير عام الشرطة اللواء حازم  عطا الله الذي يسعى دائماً إلى تعزيز أواصل العلاقة مع الشركاء الرسميين والمحليين، وبأن هذه المذكرة جاءت في إطار ترسيخ المسؤولية الجماعية المشتركة لتسهيل الحياة على مستحقي النفقة، حيث جاءت لتطوير وتنظيم آليات العمل وتحسين الأداء والتواصل من أجل ضمان التنفيذ الأمثل للطرفين. كما وأكد على التزام الشرطة في بنود مذكرة التفاهم، وأنهم على استعداد تام للتعاون مع الصندوق لتنفيذ القانون بشفافية وحيادية.

ومن أبرز بنود المذكرة التي تم توقيع الاتفاق عليها، المثابرة على تنفيذ أوامر الحبس وقرارات الحجز الصادرة من المحاكم المختصة بحق المحكوم عليهم لصالح الصندوق، على أن يتم تزويد الشرطة بهذه القرارات من قبل الصندوق ليتم تعميمها على المعابر الحدودية والجهات التي لها تماس مع الجمهور العام.

Image 291
Image 291

جميع الحقوق محفوظة 2014 :: صندوق النفقة الفلسطيني

Developed By Optimal Solutions LTD