فيديو
..المزيد
القاضي عساف: صندوق النفقة يحافظ على نسيج الأسرة

رام الله17-4-2014  قال الناطق الإعلامي باسم السلطة القضائية، القاضي رائد عساف، اليوم، يجب أن يكون هناك تعاون فعال مع صندوق النفقة  الذي يقوم بدور وطني ويساهم في الحفاظ على نسيج الأسرة، موضحا 'أن دوائر التنفيذ هي المرآة التي تعكس عمل المحاكم أمام الناس، وتعاني من ضغط كبير في العمل'.

وأشار إلى أن مجلس القضاء الأعلى يولي دوائر التنفيذ اهتماما كبيراً، من خلال اختيار نوعية الموظفين وكفاءتهم، كما تسعى دائرة التدريب على تنظيم البرامج التدريبية التي تطور من عمل هذه الدوائر، . واضاف القاضي عساف إن دوائر التنفيذ في المحاكم لها دور مهم في حماية الأسرة، وتقوية النسيج الاجتماعي.

جاء ذلك خلال افتتاح عساف ورشة عمل مشتركة بين صندوق النفقة الفلسطيني، ومجلس القضاء الأعلى، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتستهدف مأموري التنفيذ في المحاكم، وتستمر ليومين.

بدورها، شددت المديرة العامة لصندوق النفقة  المحامية فاطمة المؤقت، على ضرورة تفعيل آليات العمل بين دوائر التنفيذ وصندوق النفقة، من خلال مناقشة أبرز المعيقات التي تواجه العمل بهدف استرداد أموال الصندوق وملاحقة الفارين من وجه العدالة.

واوضحت  المؤقت ان هذه الورشة  هي الثانية التي تستهدف  ماموري  التنفيذ بغرض تفعيل  وبناء شراكة حقيقية بين لصندوق ومجلس القضاء الاعلى، لضمان تنفيذ الاحكام وملاحظة المحكوم   عليهم واسترداد اموال الصندوق .

واشارت المحامية المؤقت  ان نسبة تنفيذ الاحكام  لعام 2013 بلغت  30%   تعتبر قليلة اذا ما قورنت  بالمبالغ   المصروفة  للمستحقين، في حين استفاد  في العام 2013 من خدمات الصندوق  ١٢٤٥٣ مستفيد ومستفيدة، فيما ينتظر النفقة  ربع مليون مواطن .

وخلال  الورشة  استعرضت  نتاشا  الخالدي نشأة  وروية واهداف  الصندوق والبرامج التي يعمل على تنفيذها  ، فيما ناقشت  الباحثة لونا سعادة مع المشاركين  مفهوم التمييز ، واثارة السلبية  على التنمية .والجدير ذكره ان الورشة    ستستمر  على مدار يومين لمناقشة المعيقات  التي تواجه الفئات المهمشة داخل المحاكم  وسبل تذليلها .

Image 296
Image 296
Image 297
Image 297

جميع الحقوق محفوظة 2014 :: صندوق النفقة الفلسطيني

Developed By Optimal Solutions LTD