فيديو
..المزيد
الأطفال يشكلون 76% من الفئات المستفيدة من خدماته.. صندوق النفقة يطالب بسرعة تعديل قانونه لزيادة موارده

رام الله ، 19/1/2015
طالب مجلس إدارة صندوق النفقة الفلسطيني في اجتماع عقده ظهر اليوم الاثنين في مقر الصندوق في رام الله، برئاسة قاضي القضاة رئيس مجلس الإدارة د.محمود الهباش، بسرعة تعديل قانون الصندوق بما يضمن له الديمومه وزيادة موارده ليتناسب والزيادة المضطرده مع عدد المستفيدين والمتوجهين له .
واوضح الصندوق في بيان صدر عنه اليوم ان الزيادة منذ العام 2009 وحتى نهاية العام المنصرم بلغت 523%، في وقت يعتمد 35% من المنتفعين على الصندوق كمورد وحيد للدخل . 
وشدد مجلس الادارة على اهمية الاسراع في اقرار تعديلات القانون المنتظره منذ اربع سنوات ، والتي ستساهم في وقف لمعاناة المنتظرين لخدمات الصندوق، وجلهم من الشيوخ والاطفال والنساء ويزيد عددهم عن ربع مليون مواطن . 
واشار الصندوق في بيانه، انه حسب احصائيات الصندوق فان الاطفال كان لهم النصيب الاكبر من المستفيدين حيث بلغت نسبتهم 76 %، في حين كانت نسبة النساء 16% .
من جهتها المحامية فاطمة المؤقت المدير العامة للصندوق اكدت على اهمية تضافر جهود الجهات الحكومية مع الصندوق للعمل على تعديل بند الموارد المالية في القانون، مؤكدة على اهمية التعاون في مجال تنفيذ احكام النفقة، نظرا لتدني نسبة تنفيذها والتي بلغت 18% من مجمل الحكام الصادرة عن المحاكم الشرعية، رغم تحسنها مقارنة مع الاعوام الماضية . مشيرة الى ان تطورا ملحوظا طرأ فيما يتعلق بتنفذ الاحكام، حيث ارتفعت نسبتها من 7% من العام 2006، لتصبح 18% في العام 2014، الا ان العبء يزداد على الصندوق بازدياد احكام النفقة المتعذر تنفيذها، حيث ارتفعت من 800 حكم في العام 2006 ، لتصل الى 4000 حكم حسب احصائيات العام الماضي . 
واوضحت المحامية المؤقت ان الزيادة المضطردة لعدد المتوجهين لا تتناسب والامكانيات المالية للصندوق مما يستدعي زيادة حصة الصندوق في الموازنة العامة، ليكون قادرا على مواجهة التحديات نتيجة اتساع دائرة الفقر والبطالة ومحدودية الدخل اضافة لتصاعد نسبة الطلاق في المجتمع الفلسطيني، الامر الذي انعكس بشكل مباشر على عدد احكام النفقة المتعذر تنفيذها، وزيادة عدد الطلبات المقدمة للصندوق للاستفاده من خدماته . 
وختم الصندوق بيانه بتأكيده على التناغم بين رسالته المجتمعية والتنموية والاقتصادية وبين رؤية الحكومة وتوجهاتها الرامية الى مواجهة الفقر وتوفير العيش الكريم Image 329
Image 329

جميع الحقوق محفوظة 2014 :: صندوق النفقة الفلسطيني

Developed By Optimal Solutions LTD